مبادرة مليون مبرمج عربي العالمية



بحلول شهر أكتوبر 2018 تدخل "مبادرة مليون مبرمج عربي العالمية" التي أطلقها الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم حاكم دبي عامها الثاني، وقد تخرج من منصتها التدريبية أون لاين دفعتين وتوشك الدفعة الثالثة التي بدأت بتاريخ 5 أغسطس 2018 أن تتم دوراتها.

رغم الجوائز الضخمة التي رصدتها المبادرة للمبرمجين الذين سيخوضون هذا التحدي والتي تصل إلى مليون دولار أمريكي، يظل الهدف الرئيسي لـ "مبادرة مليون مبرمج عربي العالمية" هو تزويد الشباب العربي بالقدرات والمهارات الأساسية التي يحتاجونها للحصول على فرص عمل في المستقبل، فتزودهم بلغة العصر – لغة البرمجة – من خلال دورات تدريبية عبر الأنترنت.

يتكون البرنامج التدريبي المجاني من أربعة مسارات هي الأكثر طلباً في مجال تطوير المواقع الإلكترونية:
·        تطوير المواقع الإلكترونية الكاملة
·        تطوير تطبيقات الأندرويد.
·        تطوير صفحات المواقع الإلكترونية
·         تحليل البيانات 

مجالات المبادرة

المسار الأول:  تطوير المواقع الإلكترونية
يقدم تعليم وتدريب المبرمج الشاب على أهم المهارات التي يستخدمها مبرمجو الحزم الكاملة باستمرار، والتعرف على مفاهيم أساسية في البرمجة في بايثون، مثل التدقيق المنطقي، هياكل البيانات، والوظائف من خلال أسئلة تفاعلية، وكيف يتم بناء الجمل، وأساليب التنقيح، ومفاهيم أساسية في حل المشكلات.
كما يدرب المبرمج على البرمجة الموجهة نحو هدف معين عبر سلسلة من المشاريع الصغيرة والتدريبات باستخدام مكتبات بايثون المتنوعة.

المسار الثاني: تطوير تطبيقات أندرويد
هذا البرنامج مخصص لمطوري الأندرويد المبتدئين الطموحين في مجال البرمجة والذين يسعون للحصول على مهارات مهمة في العالم الواقعي لإنشاء تطبيقات الأندرويد على مستويات عالية، وتعلم كيفية تحويل التطبيقات المرسومة يدوياً لتصاميم باستخدام اللغة الترميزية XML، واستخدام Views و(ViewGroups) لعرض الصور والنص.
والتعرف على قدرة Java لإنشاء التطبيقات، وتعلم كيفية عرض شاشات متعددة، وإضافة صوت وصور للتطبيق. ستتعلم أيضاً كيف يتعامل الأندرويد مع (touch events)، وعمل تغييرات بصرية لإضافة رونق إلى التطبيق.
وتتاح الفرصة لاكتشاف قدرة Web APIs وكيفية استخدامها، وتعلم أساسيات التشبيك في أندرويد، ومن ضمنها تشبيك HTTP، وتحليل JSON، والخيوط الحاسوبية.

المسار الثالث: تطوير صفحات المواقع الإلكترونية
يتاح للمتدرب في هذا البرنامج، تعلم أساسيات البرمجة من خلال (CSS) و (HTML)، وتجربة ضبط قواعد أنماط متعددة في (CSS) لتجعل موقعك الإلكتروني مشرقاً. احصل على المظهر والعرض الذي تريده لصفحتك الإلكترونية.
كما يتلقى تعليمات متعمقة عن إحدى أهم الأدوات المتوفرة للمبرمجين، وهي Github، وكيفية استخدامها لتشكيل رموز الاستردادات، وإضافة تغييرات على الرمز، وعرض التزامات موجودة في رموز الاسترداد.

المسار الرابع: تحليل البيانات
يكتسب المتدرب مهارات أساسية في التعامل مع البيانات ليتمكن من اتخاذ الخطوة التالية وهي كيف يحوّل البيانات إلى أفكار. بما يعني أنه سيتعلم كيف يقوم بحساب الإحصائيات وكيف يبني الرسومات المستخدمة في قطاع الإنتاج لعرض وتناقل أفضل لقراءة البيانات.
سيركز البرنامج على تطويّر مهارات "مايكروسوفت أكسل"، وإتقان المهارات اللازمة لإعلام صانعي القرار بنتائج الاحصائيات والبيانات، كما يتيح تعلم إحدى أهم الأدوات المتوفرة لدى محللي البيانات، ألا وهي لغة قواعد البيانات، واستخدامها في استخراج وتحليل البيانات المصنفة في قواعد البيانات.

إن هذه الحزمة من البرامج والمسارات كفيلة بان تضع الشباب المشارك على طريق لغة العصر البرمجة والتكنولوجيا الرقمية، وتمكنه من لعب دور رئيسي في عدة قطاعات اقتصادية مهمة، أبرزها قطاع التجارة الإلكترونية الذى يصل حجمه عالمياً إلى 15 مليار دولار، وقطاع تكنولوجيا المعلومات الذى تصل قيمته إلى 3 مليارات دولار في العالم العربي، إلى جانب قطاع البرمجيات في الشرق الأوسط الذى تشهد عائداته نسبة نمو سنوي تبلغ 12%، بالإضافة لآفاق نمو مستقبلية واعدة نتيجة النمو المطرد في أعداد مستخدمي الإنترنت في الوطن العربي، والتي تصل حالياً إلى 123 مليون مستخدم.
نصيحتي لكل شاب أن ينتهز هذه الفرصة.. بادر بالاشتراك والتسجيل في منصة "مبادرة مليون مبرمج عربي العالمية"

تعليقات

  1. I have found that this site is very informative, interesting and very well written. keep up the nice high quality writing.
    تطوير المواقع

    ردحذف
    الردود
    1. StevenHWicker
      Thank you for your interest and your generous visit

      حذف

إرسال تعليق

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

التشبيك والشبكات انطلاقة جديدة للمجتمع المدني

التجربة السنغافورية.. نظام مدرسي بلا امتحانات أو درجات!

رحلة البحث عن الحقيقة.. من جاري ميلر إلى عبدالأحد عمر