مرسال "هبة راشد" لخير مصر

 


اصدق الله في نيتك وعزمك وتوكل عليه ساعياً مبادراً ملبياً حاجات مجتمعك.. اطلق الطاقات.. سد الثغرات .. أقل العثرات.. واستقبل عطايا ومنح ربانية لم تكن تتخيل أن تصل لمثلها او نصفها أو ربعها أو حتى عشرها.. 

هذا بالضبط مع حدث مع الملهمة هبة راشد!

مفاجأة العيد

في أخر ليلة من رمضان وهبة راشد تستعد ان تغلق أبواب مؤسستها الخيرية "مرسال" ومنصاتها على مواقع التواصل الاجتماعي.. فقد قارب الشهر الفضيل على سويعاته الأخيرة والجميع يستعد لاستقبال العيد وكانت المؤسسة قد طرحت مشروعاً خيرياً جديداً لتوفير حضانات للأطفال المبتثرين وقد تبرع من تبرع وجمع النذر اليسير.

إلا أن فتاة (رفضت الإفصاح عن شخصيتها) تتواصل مع هبة راشد تقول لها: "نفسي أشارك في حملة الحضانات، ولكن للأسف لا أملك إلا كارت شحن لأحد شركات الاتصالات بقيمة 10 جنيه.. هل ممكن تقبليه مني؟"

تعودت هبة ألا ترد أحد ورب درهم سبق 1000 لصدق صاحبه وخلوص نيته، ودائما ما كانت تشجع العطاء مهما كان يسيرا وتؤمن بالمثل الشعبي "رب نواة تسند زير".. هات الكارت وسنجري عليه مزاد ونضم قيمته لبرنامج توفير الحضانات.. بسم الله بدأ المزاد الساعة 3 فجراً على كارت الاتصالات ب10 جنيه!

من يقول قيمة وهناك الأعلى منه يترك تبرعه ويسرع لتحويله لحساب المؤسسة حتى جمعت المؤسسة قرابة 35ألف جنيه بعد صلاة الفجر مما شجع هبة فأخذت قرار باستمرار المزاد مفتوحاً إلى صباح العيد وذهبت للنوم لتستيقظ قبل صلاة الظهر والجميع يسال عنها حتى شركة الاتصالات مصدرة كارت الشحن أعلنت انها ستضاعف القيمة التي يصل إليها المزاد ليفاجأ الجميع أن المزاد وصل إلى 35 مليون جنيه غير مساهمة شركة الاتصالات!


مرسال.. توظيف المجتمع في الخير

هبة راشد خريجة ألسن جامعة عين شمس، وحاصلة علي ماجستير وشهادات في مجال إدارة الأعمال والمشاريع، وعملت 13 سنة في القطاع الخاص ثم قررت التطوع للعمل في الجمعيات الخيرية المهتمة بمحدودي الدخل لمدة 10 سنين، وبعد اكتسابها الخبرة اللازمة؛ أسست مؤسستها "مرسال " لدعم ومعالجة المرضي الغير قادرين ماديًا.

مؤسسة مرسال تساعد نظام التأمين الصحي في مصر، وتوفر برامج رعاية صحية للمرضي بدون تمييز سواء كانوا مصريين أو من خارج مصر، وتساعد كتير من المحتاجين من خلال جمع التبرعات وشبكة علاقات القائمين عليها.

تدير هبة راشد مرسال بنظام البرامج والحملات والمشاريع، فمن متجر مرسال إلى أكاديمية مرسال، ومن حملة المساعدة على زرع القواقع لضعاف السمع التي كانت بداية مرسال إلى زراعة الكلى إلى توفير الحضانات للأطفال المبتثرين.

إنها تحقق معادلة التشبيك: إدارة واعية مخططة + موارد بشرية متطوعة + تبرعات مالية ومادية = انقاذ حياة المرضى المحتاجين الذين لا يستطيعون ان يوفروا تكاليف العمليات المرتفعة!

بدأت هبة راشد مؤسسة مرسال عام 2013 في شقة متواضعة كانت مخزن نظفتها ودهنت جدرانها بمساعدة اثنين من زملائها هم موظفي مرسال وقتها أما الأن فهي تدير 7 مقرات يعمرها ويقوم على خدمة المرضى المحتاجين بها  300 موظفا وموظفة.

عالجت مرسال حوالي 17 الف حالة من مختلف الجنسيات من المرضى الذين لا يستطيعون تغطية تكاليف العمليات والعلاج.

كان للمؤسسة مساهمات في أزمة كورونا بتوفير الاسرة وأماكن آمنة لعزل الحالات من المرضى الذين لا يملكون نفقات العلاج.



شكر وخلاصة

الشكر واجب للإعلامي القدير الأستاذ محمود سعد فهو الذي لفت نظري وأنظار الكثيرين لهذه الإنسانة الملهمة صاحبة التجربة الملهمة وجعلني أبحث عن مفردات قصتها وتجربتها الرائعة المحفزة على محركات البحث.

لقد اختيرت صاحبة هذه الملحمة ضمن أكثر 21 سيدة مؤثرة في المجتمع لعام 2021 لقيادتها مؤسسة مرسال.

مرسال يوصل القادرين بإخوانهم غير القادرين في مثال رائع يقول للجميع: إن كل إنسان يملك طاقة يحرك بها الجبال لو خلصت نيته وقويت عزيمته، وعلى المجتمع ان يفسح المجال لمثل هذه الطاقات والمبادرات التي تخفف عن كاهل الدولة بجهود ومشاركات أهلية مباركة.

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

التشبيك والشبكات انطلاقة جديدة للمجتمع المدني

التجربة السنغافورية.. نظام مدرسي بلا امتحانات أو درجات!

رحلة البحث عن الحقيقة.. من جاري ميلر إلى عبدالأحد عمر