من هو صاحب مبادرة إدخال العربية إلى حواسيب العالم؟


هل فكرت وأنت على جهاز الحاسوب تستخدم اللغة العربية بكل سلاسة من هو صاحب مبادرة إدخال لغتنا الجميلة إلى عالم الكومبيوتر؟
يرجع الفضل الأكبر لإدخال لغة الضاد إلى أنظمة الكومبيوتر إلى الجزائري الكندي البروفسور بشير حليمي المولود عام 1956 بمدينة مداووش، شمال شرق الجزائر.
كانت البداية الحقيقية لقصة بشير عام 1974، عندما كان يجتاز امتحان البكالوريا الجزائري حيث لاحظ خطأً في امتحان الرياضيات، وأجاب عن السؤال بإثبات أنه خاطئ.
تحوّل بشير حليمي إلى ظاهرة في الجزائر، وصار اسمه على كل لسان، وتم نقله بسرعة لمقابلة الرئيس الجزائري هواري بومدين، ليثبت صحة نظريته أمام لجنة متخصصة، وتقرّر رسمياً تعديل البيانات بناءً على الجديد الذي أتى به.
مكافأة له على إنجازه، حصل الشاب بشير حليمي على منحة دراسية في جامعة كندية، وهناك تعمق أكثر في علوم الحاسب الآلي والتطوير الإلكتروني، ثم قرّر الاستقرار في كندا بصفة نهائية.
دفعه حبه للغة العربية إلى التفكير في طريقة لإدخالها إلى عالم الكومبيوتر فكانت ولادة برنامج "اليس" الذي ساعد شركة مايكروسوفت الأمريكية في إدخال اللغة العربية إلى الحواسيب.

تابع البروفسور بشير نجاحاته، ففي عام 2012 أسس شركته الخاصة "سبيتش موبيليتي"، وهي شركة برمجيات الاتصالات تسوّق الجيل الجديد من أنظمة الهاتف السحابية التي تعمل بالصوت، وقدمت العديد من براءات الاختراع لمنتجات تعتمدها "مايكروسوفت" و"إنتل" و"أي بي إم".




تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

التشبيك والشبكات انطلاقة جديدة للمجتمع المدني

التجربة السنغافورية.. نظام مدرسي بلا امتحانات أو درجات!

رحلة البحث عن الحقيقة.. من جاري ميلر إلى عبدالأحد عمر