طريقة راندي أو الزهرة الثلجية لكتابة الرواية



كيف تواتيك الشجاعة الأدبية لإكمال طريقك نحو كتابة رواية؟ كثير منا يبدأ في الكتابة ولكن يصيبهم الملل وما يلبثوا أن يتركوا موضوع الكتابة بعد أن تشتت وضلت من بنات أفكارهم الأحداث والشخصيات التي كانوا يريدون أن يتحدثوا عنها او ينسجوا حولها روايتهم.
"راندي إنجرمانسون" نشر 6 روايات، حصل على العديد من الجوائز، قدم طريقة لكتابة الرواية تعرف باسم "الزهرة الثلجية".

الخطوات العشر لتصميم الرواية

ذكر راندي بموقع Advanced Fiction Writing أنه عليك ككاتب تصميم الرواية كأنك مصمم معماري، هذا يوفر عليك كثيرا من الوقت في كتابة الرواية، وقدم خطوات عشر لتصميم الرواية:
 الخطوة الأولى: خذ ساعة واحدة لكتابة جملة قصيرة تلخص فكرة روايتك بصورة عامة، ويجب عليك مراعاة التركيز في كتابة هذه الجملة، فهي التي ستقودك في المراحل التالية، وهي التي ستشجع دور النشر لنشر روايتك، وهي التي تجعل القراء يتهافتون على عملك الإبداعي. وحتى تكتب جملة جيدة عليك مراعاة هذه النصائح:
·         يجب أن تكون الجملة قصيرة بحيث لا تتجاوز 15 كلمة.
·         لا تكتب أسماء، فمن الأفضل أن تقول: "الكفيف يحاول أن يصبح فنانا"، أفضل من أن تقول: "جين دو".
·         اقرأ السطور الأولى في كتب المبيعات العالية لتتعرف كيف يكتب الوصف بطريقة ممتازة.

الخطوة الثانية: خذ ساعة أخرى واكتب فقرة كاملة تصف إعداد القصة، الأحداث الكبرى في الرواية، وطريقة إنهاء الرواية. اكتب جملة تصف كل حدث، وجملة تصف النهاية.

 الخطوة الثالثة: شخصيات القصة هي أهم عنصر من عناصر الرواية، فخذ ما يكفي من الوقت لتصميم ملامح شخصياتك. ويفضل أن تغطي الجوانب التالية لكل شخصية:
·         الاسم: يمكن إضافة شكل الشخصية.
·         جملة تصف دور البطل أو الأبطال في القصة.
·         دافع الشخصية: لماذا يفعل؟
·         هدف الشخصية: ما الذي يرغب في تحقيقه؟
·         صراع الشخصية: ما الذي يمنعه من تحقيق هدفه؟
·         تحولات للشخصية: كيف ستتغير شخصيته لتحقيق هدفه؟
·         الوصف الخارجي: الطول، العرض، اللون، الوجه، طريق المشي والتحدث ...إلخ.
·         الوصف الداخلي: هادئ، عصبي، شجاع ...إلخ.
·         كتابة فقرة قصيرة تلخص الخط الزمني للشخصية في الرواية.
·         نقطة توقف هامة: قد تجد نفسك في حاجة ماسة للعودة إلى الوراء لتغيير بعض العناصر والأفكار، لا بأس هذا جيد، بل هذا أمر حتمي ومنطقي، لأن هدف التصميم هنا ليس الدقة في إخراج العمل، ولكن الهدف منه دفعك إلى الأمام بدون الشعور بالملل.

الخطوة الرابعة: بحلول هذه المرحلة، فأنت كونت هيكلا كاملا لروايتك، وهذا لم يستغرق منك سوى يوم أو يومين. هذا شيء جيد، بدلا من أن تقضي 500 ساعة تكتب مسودتك الأولى وتعود للخلف مئات المرات للتعديل. أنت باستخدام هذه الطريقة تكون لديك مسودة بمثابة دليل لروايتك.

 الخطوة الخامسة: اكتب صفحة أو على الأكثر صفحة ونصف الصفحة عن علاقة كل شخصية من شخصيات روايتك بالشخصية الأخرى.

 الخطوة السادسة: اكتب الفقرات التي كتبتها في الخطوة الأولى، لكن في هذه المرة خصص صفحة كاملة لكل فقرة على حدة، حاول تناول الأحداث فيها بشيء من التفصيل، لكن في أضيق الحدود بحيث لا تتجاوز الصفحة الواحدة.

 الخطوة السابعة: الآن اكتب أكثر بشيء من التفصيل، بحيث تتناول وصف كل أماكن القصة بدقة، واكتب أمورا قياسية مثل تاريخ الميلاد، الوصف والتاريخ سيجعلك تتعلم الكثير عن شخصياتك في القصة.

 الخطوة الثامنة: اكتب أكثر واجعل كل مشهد يأخذ حيز أربع صفحات تقريبا، وابدأ بوضع جدول تكتب به المشاهد، بحيث تكتب سطرا واحدا لكل مشهد ولكل حدث. قد يستغرق الأمر أسبوعا لإجراء جدول بيانات جيد. عند الانتهاء من ذلك، يمكنك إضافة عمود جديد لأرقام الفصل وتعيين فصل لكل مشهد.

 الخطوة التاسعة: ابدأ الآن في كتابة وصف سرد القصة، خذ سطرا من الجدول ووسعه، وضع له المشاهد، وابدأ بوضع الحوارات والصراعات. وتنبه أن تكتب كل فصل في صفحات جديدة.

الخطوة العاشرة: تجاهل حجم الكتاب، وابدأ بقراءة مسوداتك وعدل ما تحتاج تعديله. وتذكر أنك اقتربت من الانتهاء، وعليك أن تعتني بالمظهر العام للبناء مثل معماري بعد أن ينتهي من التشييد ينشغل بالديكور.
والآن مرحبا بك في نادي كتاب الروايات.
----------------------------
* المصدر: جريدة مكة المكرمة - موقع Advanced Fiction Writing

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

التشبيك والشبكات انطلاقة جديدة للمجتمع المدني

التجربة السنغافورية.. نظام مدرسي بلا امتحانات أو درجات!

رحلة البحث عن الحقيقة.. من جاري ميلر إلى عبدالأحد عمر