الأولمبياد الوطني للإبداع العلمي مصنع الموهوبين السعوديين


انطلقت منذ 8 سنوات شراكة مباركة بين وزارة التعليم السعودية ومؤسسة الملك عبد العزيز ورجاله لرعاية الموهوبين "موهبة" لإقامة أولمبياد علمي سنوي في مساري الابتكار والبحث العلمي تحت اسم الأولمبياد الوطني للإبداع العلمي.

يتم دعوة وحث طلاب وطالبات المرحلتين المتوسطة والثانوية في جميع مدارس المملكة على المشاركة في الأولمبياد بأبحاثهم وابتكاراتهم في 20 مجال علمي وبحثي مختلف تحت إشراف معلميهم أو مشرفين متخصصين من الجامعات.
كانت تجري تصفيات متصاعدة بداية من الإدارة التعليمية إلى المدينة إلى المنطقة التعليمة (تضم عدد من المحافظات) ويتم تكريم العشرة الأوائل في كل محطة، ثم تأتي التصفية النهائية على مستوى المملكة والتي يتم فيها التتويج على 10مراكز في كل مسار (5 للبنين – 5 للبنات)، والذين يرشحون للمشاركات الدولية في مسابقات أنتل وآيسف ومسابقة العلوم العربية.
ومنذ ثلاث سنوات أصبحت تجري التصفيات على مرحلتين تبدأ بتصفية الكترونية بعد أن يرفع الطلاب والطالبات مشروعاتهم بشكل مفصل على موقع "إبداع" ويتم تحديد المشروعات المؤهلة للمنافسة على مستوى المملكة في مهرجان العلوم والإبداع السنوي، والذي يختتم بحفل بهيج يحضره قادة وزارة التعليم ومدراء مؤسسة "موهبة" ورعاة الأولمبياد من الشركات العامة والمؤسسات الخاصة والذين يحرصون على تقديم جوائز خاصة لأصحاب البحوث المميزة في مجالات بعينها مثل مصادر الطاقة وتحلية المياه والذكاء الاصطناعي وغيرها.
لقد أصبح أولمبياد إبداع مصنع سنوي متجدد للموهوبين والموهوبات يمكنك أن تتخيل ذلك حينما تعرف أن عدد المسجلين في الأولمبياد لعام 2019 بلغ قرابة 80 ألف (41 ألف طالب – 39 ألف طالبة) يمثلون 6500 مدرسة تقريبا.
لقد أصبحت المملكة العربية السعودية من الدول الحاضرة بشكل سنوي على منصة التتويج للمراكز الأولى في معرض إنتل الدولي للعلوم والهندسة (ISEF)، المعرض الدولي للابتكارات والاختراعات والتقنية (ITEX)، معرض إنتل للعلوم العالم العربي.
عرض كثير من مشروعات هؤلاء الموهوبين والموهوبات في المجلات العلمية وتوالت عروض الجامعات الكبرى في الولايات المتحدة، ولندن وكندا على الطلاب الفائزين لإكمال دراستهم الجامعية بها.
لقد تخرج الفائزون في الأولمبياد أعوام 2010، 2011، 2012، 2013 من الجامعات وأصبحوا يشغلون مناصب علمية في جامعات محلية وعالمية ومنهم من يكمل طريق البحث في مجاله، وأصبحوا يخدمون مجتمعاتهم ومجتمعات أخرى من مراكزهم العلمية، ومواقعهم الأكاديمية، وإذا استمر هذا المصنع في انتاجه فيمكنك أن تتخيل الإنجاز الحضاري والرواج العلمي الذي ستمتاز به المملكة.
----------------------

تعليقات

  1. يمكنك التعرف على تفاصيل الأولمبياد الوطني للإبداع العلمي من خلال الرابط
    https://drive.google.com/open?id=1OCyWkHW3wxvpZmacfbQ-tt26QcbLjCiU

    ردحذف

إرسال تعليق

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

التشبيك والشبكات انطلاقة جديدة للمجتمع المدني

التجربة السنغافورية.. نظام مدرسي بلا امتحانات أو درجات!

رحلة البحث عن الحقيقة.. من جاري ميلر إلى عبدالأحد عمر