الدور الحيوي لحاضنات ريادة الأعمال



حاضنات ريادة الأعمال هي كيانات اقتصادية لبعض المستثمرين هدفها استثمار الأموال في تنفيذ مشروعات الهدف منها تقديم الدعم والرعاية والاحتضان لشركات تملك الكثير من المقومات التي تساعدها على النجاح وتحقيق أرباح جيدة مستقبلاً.
من أهم أوجه الرعاية والاحتضان التي تقدمها حاضنات ريادة الأعمال: التمويل المالي، وإشراف متخصصين ذوي خبرة جيدة على المشروع، وغيرها من برامج التطوير والخدمات التي تساعد الشركات الناشئة وتدعم نجاحها، سواء كان الدعم مباشرا أو عن طريق علاقاتها الواسعة في السوق.

أنواع حاضنات ريادة الأعمال:
يوجد نوعان لحاضنات ريادة الأعمال:
 الأول حاضنات الأعمال التي تهدف إلى الربح وهي التي تقوم باستثمار أمولها في مشروعات الشركات الناشئة، وتقاسم الأرباح معها حتى تستطيع الاعتماد على نفسها والاستغناء عن الحضانة او الرعاية.
الثاني حاضنات الأعمال التي لا تهدف إلى الربح وهي التي تهدف إلى تنمية المجتمع الذي تتواجد فيه عن طريق منح الفرصة لكل صاحب فكرة لإنشاء شركة جديدة، وتعتبر ذلك جزءا من مسؤوليتها المجتمعية.

مهام حاضنات الأعمال تجاه الشركات الناشئة:
1.     تقديم الخدمات الاستثمارية المتعلقة بدراسة جدوى المشروعات.
2.     تقديم الدعم الفني والمالي واللوجيستي للمنشآت الصغيرة.
3.     توفير المساندة والاستشارات المالية والإدارية والتسويقية.
4.     توفير التدريب الإداري أو التقني لعاملي الشركات الناشئة..
5.     تسهيل التواصل مع خبراء استراتيجيين في السوق..
6.     تسهيل مهمة الاقتراض من البنوك، والتواصل مع المستثمرين.
وقد أثبتت بعض الدراسات أن أكثر من 80% من الشركات الناشئة استفادت من دعم حاضنات ريادة الأعمال، وكانت السبب في تحقيق نجاحها واستمرارها في السوق.

أهمية حاضنات الأعمال:
1-    المساعدة في إقامة مشروعات إنتاجية أو خدمية تعمل على تقديم خدماتها للمجتمع والعمل على تهيئة المناخ المناسب وتوفير كل الإمكانيات التي تعمل على تسهيل إقامة المشروعات.
2-    ربط المشروعات الجديدة مع السوق من خلال تكوين حلقة مشتركة بين هذه المشروعات والمشروعات الموجودة.
3-    ربط المشروعات المحتضنة داخل الحاضنة مع بعضها البعض للاستفادة من خبراتها ونقاط ضعفها وكيفية التغلب عليها مع تحقيق مجموعة من الأهداف الاجتماعية من أجل تنمية الموارد البشرية، وحل مشكلة البطالة.
4-    تشجيع قيام الاستثمارات ذات الجدوى الاقتصادية التي تساعد الوضع الاقتصادي للدولة على النمو والتطور.

أهم حاضنات الأعمال في مصر:
1-    مركز الإبداع التكنولوجي وريادة الأعمال TIEC
هو مركزٌ تابع لوزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات المصريّة، ويضم حاضنةً للأعمال تقدّم كافة أنواع الدعم التدريبي والتمويلي وتوفير مقر مؤقّت للمشروع الناشئ، بشرط أن يكون المشروع عاملاً في مجال الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات.

2-    حاضنة أعمال الجامعة الأمريكية بالقاهرة AUC VLab
 هي أوّل حاضنة أعمال جامعيّة في مصر، وتقدّم الدعم المتكامل للمشروعات الناشئة القائمة فعليّاً، وذلك من خلال دورة الحضانة التي تمتدّ لثلاثة أشهر.

3-    Flat6Labs
هي واحدة من أهمّ حاضنات الأعمال إقليميّاً ولها مكتبٌ في القاهرة، تعمل على توفير برامج حضانة متكاملة للمشروعات الناشئة تتمثّل في الدعم المادّي والتدريبي وتوفير مكتبٍ مؤقّت، بالإضافة لعدد آخر من الخدمات العمليّة مثل التشبيك بين روّاد الأعمال وغيرها.

4-    جسر GESR
 هي حاضنة أعمال في مجال الريادة الاجتماعية تابعة لمؤسسة مصر الخير الرائدة في مجال التنمية بمصر، وتقدّم خدمات الحضانة المتكاملة لروّاد الأعمال الذين يقدّمون حلولاً مبتكرة ومستدامة لخدمة المجتمع وحلّ مشكلاته.

5-    نهضة المحروسة
مؤسسة متخصّصة في التنمية المجتمعيّة، وجزء من أنشطتها هو دعم روّاد الأعمال المجتمعيّين، ولديها أيضاً برنامج لحضانتهم.


تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

التشبيك والشبكات انطلاقة جديدة للمجتمع المدني

التجربة السنغافورية.. نظام مدرسي بلا امتحانات أو درجات!

رحلة البحث عن الحقيقة.. من جاري ميلر إلى عبدالأحد عمر