"قشور البيض" ترفع ليلي الأيرلندية من النظافة إلى التتويج


"قشور البيض" هي رواية فائزة بجائزة روني للأدب الأيرلندي لعام 2018 التي تنظمها جامعة دبلن سنوياً، وقيمتها 10 آلاف يورو كانت من نصيب المؤلفة كايتريونا ليلي التي تفاجأت بالجائزة وأن روايتها مرشحة من الأساس.
كايتريونا ليلي هي عاملة نظافة استوحت روايتها من رحلاتها اليومية في طرقات دبلن تبحث عن وظيفة او عمل وتتحرى إعلانات الجرائد والصحف وعلى أبواب المحلات وقررت العمل عاملة نظافة عام 2011.

لم يكن يعلم أحد أن شوارع دبلن التي تتولى كايتريونا ليلي مهمة أعمال النظافة بها، أنها تأوي كاتبة مرموقة استحقت روايتها أن ترشح لجائزة دون علمها وتنال هذا الشرف وتصبح روايتها فخراً للأدب الأيرلندي.

استلهمت ليلي رواية "قشور البيض" التي تفوقت على كتاب معروفين من قصتها مع البطالة ومعاناتها اليومية للبحث عن عمل، تقول المؤلفة المرموقة في مقابلة مع صحيفة "واشنطن بوست" عقب فوزها بالجائزة: "أعلم أن التنظيف جحيم في نظر بعض الناس لكنه يفيدني، لقد أمضيت عاماً وأنا أتجول في شوارع دبلن أبحث عن إعلانات الوظائف حيث كنت عاطلة عن العمل".
إن فوز ليلي بهذه الجائزة المرموقة يقول للعالم أن الإبداع لا يخنقه شيء، إنها قصة ملهمة لكل صاحبة معاناة إياك ان تتوقف عن تعليم نفسك أو محاولات الخروج من مأزقك.. ثابر واستمر.. كافح وستصل.. ستفاجئ العالم يوماً من الأيام ببطل تحت الظل، وفارس يتفوق على الألم.


هنأت جامعة دبلن الكاتبة المبدعة كايتريونا ليلي على روايتها الأولى "قشور البيض" ووصفتها بأنها "عمل استثنائي". حقاً جميل أن يسجل الإنسان ما مر به من أحداث وصعوبات يستلهم منها " الأمل في بطن الألم " و " المنحة في بطن المحنة".
يذكر أن جائزة روني للأدب الأيرلندي انطلقت عام 1976 بتمويل من رجل الأعمال دان روني، ما يؤكد المسؤولية المجتمعية للقطاع الخاص في خدمة المجتمع والآداب والعلوم.

---------------
*المصدر: AJplusarabi - Washington Post

تعليقات

  1. شركة تنظيف مفروشات بمكة
    نحن شركة تنظيف مفروشات بمكة لديها الخبرة التى بها تستطيع الحصول على افضل النتائج الممكنة من الخدمة كما اننا نساعدك على معرفة كيف احافظ على بيتي نظيف ومرتب التى بها تستطيع الحصول على افضل النتائج الممكنة والجدير بالذكر اننا شركة تنظيف بالبخار بمكة اى معنا تستطيع الحصول على افضل النتائج الممكنة من الخدمة
    كيف احافظ على بيتي نظيف ومرتب
    https://elbshayr.com/7/Cleaning-furniture

    ردحذف

إرسال تعليق

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

التشبيك والشبكات انطلاقة جديدة للمجتمع المدني

التجربة السنغافورية.. نظام مدرسي بلا امتحانات أو درجات!

رحلة البحث عن الحقيقة.. من جاري ميلر إلى عبدالأحد عمر