إدارة رأس المال الفكري في مؤسساتنا



رصد الدكتور الجزائري حامي حسان في رسالته لنيل درجة الدكتوراه بكلية العلوم الإنسانية والاجتماعية في العام الدراسي 2015/2016، تصاعد الاهتمام بمفهوم إدارة المعرفة في العالم والمفاهيم الدائرة في فلكه كمفهوم رأس المال الفكري واقتصاد المعرفة منذ أواخر تسعينات القرن الماضي.

تعريف رأس المال الفكري

ورغم تعقد وتركيب مفهوم رأس المال الفكري إلا أن الباحث حاول أن يقدم تعريف واضح ومحدد لرأس المال الفكري بأنه "يمثل القدرة العقلية المحفزة على توليد أفكار جديدة ومناسبة وعملية قابلة للتنفيذ ويمتلك أصحاب هذه القدرة مستوى عال من الإنجاز يحقق التناغم والتكامل بين كافة مكونات المنظمة وعلاقتها مع المجتمع"

كما ينظر إليه على أنه جزء من رأس المال البشري لأي مؤسسة يتمثل في "نخبة من العاملين الذين يتميزون عن غيرهم من العاملين بقدرات معرفية تنظيمية تمكنهم من خلق وابتكار أفكار جديدة او تطوير الأفكار القديمة التي تمكن المنظمة من توسيع مكانتها وتعظيم نقاط قوتها"

الفارق بين رأس المال المادي ورأس المال الفكري

في الوقت الذي تلمس فيه الإدارة رأس المال المادي وتحرص على الاستفادة به من خلال المعدات والآلات والمباني فإنها قد تغفل عن رأس المال الفكري غير الملموس الكامن في عقول العاملين في المؤسسة والذين تتوافر لديهم مهارات وخبرات تمكنهم من الابتكار والإبداع.

وتكمن أهم ميزة لرأس المال الفكري انه الوحيد القادر على مواجهة المشكلات بل يتوقد وينبري بالحلول والبدائل والسيناريوهات عند حدوث المشاكل في حين يقف راس المال المادي عاجز.

إن مكونات رأس المال المادي آيلة للزوال بطول الاستخدام فهي لها عمر افتراضي تهلك بانقضائه، وقد تحل أجيال جديدة من معدات وآلات تجعل هذا المكون بالي حتى وإن كان لازال في طور الاستخدام، بينما مكونات رأس المال الفكري تزدهر مع كثرة التجارب والخبرات والحرص على التدريب والتعلم المستمر.



البعد
رأس المال المادي
رأس المال الفكري
الإدراك
مادي ملموس
غير مادي وغير ملموس أثيري
موقع التواجد
ضمن بيئة الشركة
في عقول العاملين بالمؤسسة
التمثيل النموذجي
الألة – المعدة – المباني
الأفراد ذوي المعارف والخبرات
القيمة
متناقصة آيلة إلى الزوال
متزايدة بالابتكار
نمط خلق الثروة
بالاستخدام المادي
بالتركيز والانتباه والخيال الواسع
طريقة الاستخدام
عمل عضلي
عمل معرفي
الواقع التشغيلي
يتوقف عند حدوث مشاكل
يتوقد عند حدوث مشاكل
الزمن
له عمر افتراضي يتناقص بالطاقة
ليس له عمر افتراضي مع تزايد في القدرات الإبداعية

لابد من اهتمام القائمين على إدارة أي مؤسسة والانتباه إلى أن رأس المال الفكري لا يقل بحال عن رأس المال المادي بل هو المحافظ عليه والمنمي له والمنقذ له عند حدوث المشاكل والقادر على أن يولد الولاء من العملاء والزبائن تجاه المؤسسة.

صفات أفراد رأس المال الفكري
إن أهم ما يميز هؤلاء الأفراد الذين يكونون رأس المال الفكري لأي مؤسسة يتمثل في:
-       الإدراك المعرفي بقدرتهم على الاستفادة من البرامج التدريبية والتعليم المستمر.
-      المهارات المتقدمة بقدرتهم على استثمار معارفهم وخبراتهم لحل المشكلات وإيجاد البدائل والسيناريوهات القابلة للتطبيق.
-       التحرك الذاتي بقدرتهم على توظيف الدوافع الذاتية وإمكانات البيئة المحيطة في توليد النجاحات.
وهنا يبرز دور المستويات العليا من الإدارة في توفير بيئة مشجعة وخلق فضاء مساعد على التكيف والابتكار، ورعاية كل مظاهر النجاح وخلق حاجات الدافعية الذاتية والفرق المبدعة والجماعات المتماسكة.
-----------------
*المصدر: رسالة دكتوراه بعنوان "استراتيجية التدريب في إطار متطلبات إدارة المعرفة في المؤسسة الاقتصادية الجزائرية" للدكتور حامي حسان في العام الدراسي 2015/2016

تعليقات

  1. La créativité algérienne dans le monde de la gestion cognitive

    ردحذف
  2. رأس المال الفكري هو من ينقذ راس المال المادي حينما يتعرض للمشاكل.

    ردحذف

إرسال تعليق

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

التشبيك والشبكات انطلاقة جديدة للمجتمع المدني

التجربة السنغافورية.. نظام مدرسي بلا امتحانات أو درجات!

رحلة البحث عن الحقيقة.. من جاري ميلر إلى عبدالأحد عمر