تطوير آليات النشاط المدرسي


نحتاج لإعادة تحرير النشاط المدرسيِّ، وبالتالي إعادة صياغة آليات جديدة في ممارسته وتفعيله، ومِن أهمِّ الأهداف التربوية للنشاط المدرسيِّ:
1- تعزيز الثِّقة في النفس وتحقيق الذات.

2- ترجمة القيَم التربوية عمليًّا (روح الفريق - الدقَّة في العمل - تحمُّل المسؤولية).

3- ممارسة مهارات التعلم الذاتي.

4- التدريب على إتقان العمل بجهد أقلَّ ووقت أقصر.

5- إكساب الطالب مهارات حل المشكلات، وكيفية التخطيط لأيِّ مشروع.

6- مساعدة الطالب على اكتشاف قدراته وميوله ومواهبه، والعمل على صقلِها.

7- ممارسة التفكير العِلمي، والقدرة على التجديد والابتكار.

8- تذوق الفنِّ والإحساس بالجمال.

9- نقْل الطالب مِن ثقافة الذاكرة إلى ثقافة الإبداع.

هذه الأهداف الإجمالية والمركزة تحتاج إلى استحداث برامجَ تتماشى مع الثورة المعرفية، والتطور التكنولوجي الهائل، وسرعة الاتصالات، وانفتاح العالم على بعضه حتى غدا كقرية صغيرة، والتمايز العِلمي والمعرفي الذي أصبح الحاكم في تصنيف الشعوب والدول.

نحتاج بالفعل لرصد مدى الإفادة التي تُقدِّمها برامجنا في ممارسة الأنشطة اللاصيفية، ومدى تغييرها وتحسينها لأداء وسلوكيات الطالب في المدرسة وفي الأسرة وفي المجتمع.


رابط الموضوع: http://www.alukah.net/social/0/49547/#ixzz5Mpxsqn00

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

التشبيك والشبكات انطلاقة جديدة للمجتمع المدني

التجربة السنغافورية.. نظام مدرسي بلا امتحانات أو درجات!

رحلة البحث عن الحقيقة.. من جاري ميلر إلى عبدالأحد عمر