محاولة إخراج الشباب من متاهة الفراغ ... كيف تستثمر الإجازة؟

جاء في الحديث الصحيح عن عبدالله بن عباس رضي الله عنهما، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ((نِعمتان مَغبونٌ فيهما كثيرٌ مِن الناسِ: الصحةُ والفَراغُ))؛ رواه البخاري.

من غَبْن الإنسان لنفسه أن يتركَها نهبًا للفراغ بدون هدف أو خطَّة، أو برنامج أو عمل، خاصة لو توافرت لها الصحة والفُتوة والحيوية، فإنها لا تُصبِح طاقةً مُهدرةً فحسب؛ بل تتحوَّل إلى طاقة سلبية إن لم تكن مُدمِّرةً لها وللمجتمع، وصَدَقَ المثَلُ الإنجليزي: "المعسكر الذي تسُودُه البطالةُ يُجيدُ الشَّغَبَ".

إن عنصري الفراغ والصحة بمكوناتهما يتوافران أكثر ما يتوافران في مرحلة الشباب، ويَبرُزان أكثر ما يَبرُزان في أوقات الإجازات، فبِقَدْر إدارة مرحلة الشباب بوجه عام، وفترة الإجازات بوجه خاص، يتحقق نجاحنا في توفير السعادة والنجاح والإنجاز، ولا تتحوَّل فترةُ الشباب إلى مضيعةٍ للأوقات، وتلمُّسٍ للتجارب الخاطئة والمهلكة في أحيان كثيرة، أو هروب من الملل والرتابة إلى ما لا يحمد عُقْباه.

إن الهيئات التربوية والتعليمية ومؤسسة الأسرة - الآباء والأمهات - بل الشباب أنفسهم مَدْعوُّون لتنظيم خطط وبرامج وفعاليات ذات أهداف تملأ الأوقات بالمفيد النافع، وبما يستثمر الفراغ، وفترات الإجازات.


رابط الموضوع: http://www.alukah.net/spotlight/0/127659/#ixzz5MnL4VrE7

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

التشبيك والشبكات انطلاقة جديدة للمجتمع المدني

التجربة السنغافورية.. نظام مدرسي بلا امتحانات أو درجات!

رحلة البحث عن الحقيقة.. من جاري ميلر إلى عبدالأحد عمر