من وحي كورونا.. نادي نجوم الفتيات أون لاين


كثير من الأباء والأمهات يشكو من فترة الحظر بسبب الإجراءات الاحترازية ضد فيروس كورونا.. نعم نريد حماية الأبناء ولكن الفراغ كاد أن يقتلهم.. أصيبوا بالملل والضجر ولا يجدون سبيلا يفرغون فيه طاقتهم.. أصبحت الألعاب الالكترونية هي الشغل الشاغل لحياتهم وأوقاتهم على ما فيها من أضرار على العقل والجسم والسلوك، وما يمكن أن يؤدي الافراط فيها إلى العزلة والاكتئاب ومخاطر نفسية لا حصر لها.

كل هذه الشكاوى وغيرها اعتملت في نفس الباحثة عواطف نجم الحاصلة على ماجستير إدارة وتربية وتعمل مدربة للتنمية الذاتية ولايف كوتش ومشرفة تعليمية بإحدى المراكز التعليمية بالرياض.

فكرت وخططت ونسقت مع أحد المراكز التربوية (إثمار للتعليم والتدريب)، كيف يمكن قضاء إجازة بطعم مختلف رغم إجراءات الحظر.. وكان الحل في نادي النجوم للفتيات أون لاين.. عن طريق حجز غرفة على منصة زووم ثلاث مرات أسبوعياً من الساعة الخامسة إلى السابعة مساءاً.. يدار من خلالها برنامج ممتع يجمع بين المرح والسعادة والتدريب على المهارات وتنفيذ بعض الفنون وتبادل الخبرات، في جو من التنافس والمسابقات، والحكايات والاناشيد.

الفئة المستهدفة: فتيات المرحلة المتوسطة والثانوية وكذلك المرحلة الجامعية


محاور البرنامج:

يتلخص البرنامج في ٣ محاور أساسية:

·       محور ديني (قرآن- أسماء الله الحسنى)

·       محور تطوير الذات (دورات الوعي بالذات - الثقة بالنفس - العادات السبع للمراهقين الأكثر فاعلية)

·       محور تقني وفني (دورات تقنية – مونتاج - فن التصوير- السوشيال ميديا – الديكوباج – أشغال يدوية – التدبير المنزلي والطبخ)


اكتشاف المواهب:

حرص النادي بخبرة إدارته واستفادتها من أساليب التعلم الذاتي والتعاوني على تنمية المبادرة عند الفتيات وتقديم ما يبدعن فيه من مهارات ومواهب، وعرض الأفكار والتعبير عن النفس وإبراز نقاط القوة والتغلب على نقاط الضعف، والتغلب على المخاوف والثقة بالنفس ومواجهة التحديات والصعاب وتحديد الأهداف من أي عمل والتخطيط الجيد، كل ذلك بمشاركة كوكبة رائعة من المشرفات والمدربات الذين عملن في روح واحدة وفريق واحد فانتجن وأثمرن ثمرات رائعة هن نجمات نادي الفتيات.

حرصت المشرفات أن تقدم كل فتاة مشاركة إبداعها من خلال كافة البرامج والدورات سواء التقنية او الفنية أو أعمال المونتاج او أعمال الطبخ فتكون معرضاً رائعاً من انتاجهن وصنعهن.



مبادرة تستحق المحاكاة

حري بكل تربوي وتربوية أن يكون القدوة والمثل في تقديم النافع المفيد لمجتمعه.. يعلم الأبناء ان هناك بدائل وخيارات في الحياة، وأن الله حبانا بملكات وقدرات ومهارات ومواهب ينبغي ان نستثمرها وننميها، وأننا لا ينبغي ان نستسلم للخوف من المجهول أو القضاء على الوقت بأي طريقة بل نستثمر ما في أيدينا لصناعة حياة سعيدة ممتعة متجددة.. هذا ما صنعه نادي نجوم الفتيات برعاية إثمار.. والبرنامج بين أيديكم الأن تستطيعون محاكاته والتطوير فيه، والإضافة عليه من إبداعكم ووفق ما يناسب بيئتكم المختلفة لتصنعوا غداً أفضل يساهم في انتاج ثمرات المستقبل.


تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

التشبيك والشبكات انطلاقة جديدة للمجتمع المدني

التجربة السنغافورية.. نظام مدرسي بلا امتحانات أو درجات!

رحلة البحث عن الحقيقة.. من جاري ميلر إلى عبدالأحد عمر