مبادرة "مواصلة القاهرة" حلم المواطنين والزائرين



حصل مشروع ريادي مصري يعمل في مجال معالجة التكدس المروري وإعداد دليل لمستخدمي المواصلات العامة بالقاهرة على فرصة لعرض الحلول التي يقدمها على ملايين الناس المنتمين لمختلف أنحاء العالم في إكسبو 2020 دبي.
تأهل مشروع "مواصلة القاهرة" للحصول على المنحة من خلال وضع خريطة لشبكات النقل الرسمية وغير الرسمية في المدينة لمساعدة المواطنين على التنقل بسهولة وفاعلية واستدامة.
تأسست مواصلة للقاهرة نهايات عام 2015 كمنصة تجمع الخبرات في علوم البيانات والعمران والنقل والمواصلات بهدف العمل على تجنيب المدن الزحام.
وتعمل مؤسسة "مواصلة للقاهرة" على تحسين وتطوير خدمات التنقل الحضري، وتسهيل الحركة في المدن عن طريق استخدام التكنولوجيا، بالإضافة إلى دعم حلول مستقبلية مستدامة للتنقل الحضري، ويتم ذلك من خلال العمل على رصد وإنتاج قواعد بيانات لكامل شبكات المواصلات، الرسمية منها والغير رسمية، ودراسة كافة الإمكانات المتاحة واستخدام البيانات لخلق مستقبل أفضل.

منبع الفكرة وتنفيذها

يقول محمد ممتاز حجازي مدير "مواصلة القاهرة": "استلهمنا فكرة مواصلة القاهرة من خلال تعاون فريق شركة ديجيتال ماتاتوس التي وضعت في العام 2014 شبكة للحافلات الصغيرة المملوكة للقطاع الخاص في مدينة نيروبي عاصمة كينيا".
ويضيف حجازي في حواره مع جريدة الشروق بتاريخ 5-9-2016: " نجحنا في تصميم مجموعة من الخرائط التجريبية لـ20 خط أتوبيس بالتعاون مع 12 طالبا جامعيا، من خلال جمع والتقاط 750 صورة لـ227 خطا مختلفا لأتوبيسات النقل العام، بواسطة تكنولوجيا الهواتف المحمولة.
وتم الاستعانة بتقنية تحديد الموقع الجغرافي (GPS) لاختبار صحة البيانات الحكومية المتاحة عن خطوط سير الأتوبيسات، وبيانات البنك الدولي، باستخدام برنامج مصمم لهذه المهمة، لتحديد ما إذا كان الخط في الخدمة أم لا.
طبقنا معيارا عالميا يسمى (GTFS) يمثل قاعدة بيانات منظمة، ويعمل على توفيق الخرائط المحلية مع خرائط (جوجل) لتحديد مسار الرحلات، والمواقف، وزمن الرحلة، وعمل جدول مواعيد للرحلات، والربط بين مختلف وسائل المواصلات العامة، علاوة على مساعدة أصحاب الاحتياجات الخاصة في اختيار وسيلة المواصلات المناسبة لهم.. وأثبتنا أن العديد من بيانات الحكومة المعلنة عن خطوط المواصلات عفا عليها الزمن".

تعاون مع شبكات مماثلة

وذكر عضو الفريق عبدالرحمن حجازي: "أنهم تعاونوا مع مبادرة «موثقي مدن الصحراء» في تنظيم ورشة عمل في يونيو 2016بجامعة أكتوبر للعلوم الحديثة والآداب بالقاهرة، حضرها 12 طالبا، قاموا بعد الاطلاع على التجارب الدولية في هذا الشأن، ومنها تجارب دول كينيا والأردن والمكسيك، بتحويل البيانات التي وفرها لهم المدربون إلى خرائط تجريبية تمثل 2% من خطوط أتوبيسات القاهرة".
مشيرا إلى أنهم فازوا بمبلغ 75 ألف جنيه من المؤسسة الاستشارية للشباب والتنمية (اتجاه) التي تدعم رواد الأعمال الشباب من أصحاب المشاريع، وأنهم يسعون للحصول على دعم أكبر من جهة ممولة مهتمة بتطوير المواصلات العامة لاستكمال الخرائط.
وتأمل المؤسسة بعد تأهلها في مبادرة إكسبولايف في توحيد الجهود كتحالف متعدد الثقافات، يهدف لحل أصعب التحديات التي تواجه الجيل الحالي، بواسطة أساليب مبتكرة وخلاقة، وصولا إلى تنفيذ مشروع خرائط واسع النطاق يشمل العاصمة المصرية القاهرة.
ويمكن الاطلاع على فكرة مشروع "مواصلة القاهرة" بالتفصيل على موقعهم

تعليقات

  1. هل خريطة مواصلات مصر على جوجل يوم 28 نوفمبر 2018 جزء من هذه المبادرة او هناك اي تنسيق ام مستقلين عن بعض
    https://www.youtube.com/watch?v=MDivuBP1bdU

    ردحذف

إرسال تعليق

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

رحلة البحث عن الحقيقة.. من جاري ميلر إلى عبدالأحد عمر

التشبيك والشبكات انطلاقة جديدة للمجتمع المدني

التجربة السنغافورية.. نظام مدرسي بلا امتحانات أو درجات!