دراسة تدعو مصر للاتجاه إلى الخزانات الجوفية والبحر


أكدت دراسة قيمة (عام 2016) على ضرورة اتجاه مصر إلى استخدام المياه الجوفية وتحلية مياه البحر لتلبية احتياجات "القطاع المنزلي" من المياه، والذي يستهلك أكثر من 16% من إجمالي الموارد المائية المتجددة، أعدها الباحث أسامة سلام الأستاذ المساعد بالمركز القومي للبحوث بمصر، ومدير مشروعات المياه بهيئة البيئة - أبو ظبي، ونشرتها دورية (American Journal of Engineering Research).


ضرورة الاستفادة من المياه الجوفية

ثلاثة أسباب رئيسية تدعو مصر لإعادة تقييم استفادتها الحقيقية للمياه الجوفية كمصدر للمياه العذبة وهي ثروة هائلة:

-        نقص المياه المتوقع في المستقبل القريب، بسبب النمو السكاني بنسبة تقدر بـ2.05% سنويًّا.

-        ارتفاع معدل الاستهلاك السنوي للفرد الواحد من المياه المنزلية لحوالي 102 متر مكعب.

-        الآثار السلبية المتوقعة بعد تشغيل سد النهضة الإثيوبي.

ما يؤكد ضرورة "التخطيط لزيادة موارد المياه المنزلية إلى حوالي 15 مليار متر مكعب من المياه بحلول عام 2040، وأن يتم ذلك من خلال الاعتماد على مصادر أخرى غير مياه النيل، ما يتطلب ضخ استثمارات تستهدف تحلية مياه البحر في المحافظات الساحلية، وﻣﻌﺎﻟﺠﺔ المياه الجوفية شبه المالحة وتحليتها في المحافظات غير الساحلية".

المرتبة الثانية للمياه الجوفية

شرح الكاتب هاني زايد في تقريره لـموقع "للعلم" عن الدراسة: "إن المياه الجوفية تحتل المرتبة الثانية بعد نهر النيل في قائمة الموارد المائية في مصر، وتوجد في مصر طبقات مياه جوفية تتنوع بين طبقات المياه الجوفية المحلية الضحلة متجددة التغذية، وطبقات المياه الجوفية العميقة غير القابلة للتجديد، ويمكن تصنيف موارد المياه في مصر إلى:

- مياه سطحية كنهر النيل

- خزانات المياه الجوفية

- الأمطار

- إعادة تدوير مياه الصرف الزراعي والصحي

- تحلية مياه البحر

 لكن الاستفادة من الموارد المائية التقليدية في مصر تقتصر على نهر النيل والمياه الجوفية والأمطار والسيول. إذ يتم توفير أكثر من 97٪ من موارد المياه العذبة في مصر من نهر النيل، والتي تأتي من خارج حدود الدولة وتبلغ 55.5 مليار متر مكعب سنويًّا".

ويلفت الانتباه الى "التحديات الخارجية، ومنها سد النهضة الإثيوبي، الذي سيغير بشكل كبير النظام التاريخي لتدفق مياه النيل على نطاق موسمي وسنوي، وهذا التأثير سيؤدي إلى خفض تصريف السد العالي. وما يتبعه من تأثيرات سلبية على إمدادات المياه ومحطات مياه الشرب والري ومحطات الملاحة ومحطات الطاقة المائية وتفاقم الإجهاد المائي في مصر".

خزانات مصر الجوفية

تشير الدراسة إلى أن المياه الجوفية في مصر توجد في خمسة أحواض مائية رئيسية، وهي:

1- حوض نهر النيل: الذي يقع تحت وادي النيل والدلتا، وهو خزان جوفي متجدد تجري تغذيته أساسًا من مياه النيل عن طريق الترع والقنوات المائية، وبالرغم من جودة مياهه، فقد بات عُرضةً للتلوث بسبب عدم توافر منظومة بيئية للتخلص من النفايات الصلبة والسائلة للسكان والمصانع في معظم محافظات الدلتا والصعيد.

2- حوض الحجر الجيري: ويظهر في حوالي 50% من مساحة مصر في الصحراء الشرقية والغربية وشبه جزيرة سيناء، ولا يمكن تقدير الكميات المخزنة فيه بصورة دقيقة؛ نظرًا لوجودها بالتشققات التي يصعب علميًّا تقديرها بصورة دقيقة، على حد وصف الدراسة.

3- حوض الحجر الرملي النوبي العميق: يغطي الصحراء الغربية، ويُعَدُّ أكبر حوض مياه جوفية على مستوى العالم، ويمر بمصر وليبيا والسودان وتشاد، وتقدر كمية مخزون المياه المتاحة لمصر منه بحوالي 500 مليار متر مكعب من المياه القديمة (الأحفورية) غير المتجددة، التي تمتاز بجودة عالية وتخلو من الملوثات.

4- حوض المغرا وحوض الأحجار المتشققة: وبالرغم من أن مياهه فقيرة من حيث الكمية والنوعية، إلا أنها يمكن استخدامها في بعض الزراعات التي تتحمل ملوحة المياه.

5- الأحواض الساحلية: تشمل الشريط الساحلي للبحر الأحمر والبحر المتوسط، وتعتمد أساسًا في تغذيتها على الأمطار وبعض التغذية من الخزانات الجوفية العميقة، وهذه الخزانات تتعرض لظاهرة تَداخُل مياه البحر، مما يعرضها للتدهور.

خلاصة الدراسة وتوصياتها

خلصت الدراسة إلى "إنه يتم تدبير المياه المنزلية في مصر من مصدرين رئيسيين هما المياه السطحية التي توفر حوالي 88.99٪، والمياه الجوفية التي توفر حوالي 10.77٪ من إجمالي الطلب، وحوالي 0.24٪ من تحلية مياه البحر"، مضيفًا أن "معدل النمو السكاني الإجمالي في مصر يزداد بنسبة 2.05٪ سنويًّا، في حين يقدر استهلاك الفرد من المياه بـ102 متر مكعب من المياه سنويًّا، وبالتالي ستزداد المتطلبات المستقبلية المقدرة لمصادر المياه المحلية على نحوٍ مُطَّرد من حوالي 9.207 مليارات متر مكعب في عام 2016 إلى 14.98 مليار متر مكعب في عام 2040 في حالة عدم تحسين كفاءة النظام الحالية".

وأوصت الدراسة "ضرورة التخطيط لزيادة موارد المياه المنزلية من حوالي 9.2 مليارات متر مكعب 2016 إلى حوالي 15 مليار متر مكعب من المياه بحلول عام 2040، وأن يتم ذلك من خلال الاعتماد على مصادر مائية من خارج مياه النيل، ما يتطلب تنفيذ استثمارات ضخمة لتحلية مياه البحر في المحافظات الساحلية، فضلًا عن معالجة المياه الجوفية العذبة وتحليتها، وتحلية المياه الجوفية المائلة للملوحة في دلتا النيل والوادي".

..............................

*المصدر: هاني زايد- موقع "للعلم"

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

التشبيك والشبكات انطلاقة جديدة للمجتمع المدني

التجربة السنغافورية.. نظام مدرسي بلا امتحانات أو درجات!

رحلة البحث عن الحقيقة.. من جاري ميلر إلى عبدالأحد عمر