نحو حياة ستينية نشطة وسعيدة ومنتجة



يسعدني جداً حينما التقي بشابٍ فوق الستين كله حيوية ونشاط وأمل وحركة ومبادرة، يعرف كيف يدير حياته من خلال عملٍ ناجح مهما كان صغيراً، محافظاً على صحته قدر الوسع والطاقة وناجحاً في التأقلم والتكيف فيما تسرب إلى جسمه من أمراض يتعامل معها كما يتعامل الناس مع ضعف البصر، وهو رغم ما أثقل كاهله من سنين ذات أحداثٍ جسام بعضها حلو وبعضها مر، إلا إنه لا يحمل هماً بل يشيع البهجة والسعادة فيمن حوله والفكاهة والضحكة لا تفارق محياه.

يسعدني جداً من لا يحسبها بالسنين بل بصفاء القلب ونقائه وحيويته وقدرته على العطاء وإسعاد نفسه والأخرين.. التقيت رجلاً تسعيني في أحد المساجد فهممت أن أوسع له مجلساً مريحا بجوار الحائط، فقال لي: "لا يا بني لازلت شباب لم أبلغ المائة!" وتبادلنا الابتسامات والتحيات.

مؤخراً وقعت على مقالتين رائعتين، الأولى للأستاذ منير توفيق على صفحته على الفيسبوك واستسمحه أن اضع لها عنواناً "تمتع بحياتك فوق الستين" يوجه فيها نصائح غالية لمن بلغ سن الستين، والمقالة الثانية للأستاذ عبدالله القويز على صفحته على تويتر، وهي محاضرة ألقاها في جمعية متقاعدي الرياض بمناسبة اليوم العالمي لكبار السن بتاريخ 1/10/2019م وتعد خلاصة تجربة 10 سنوات من التقاعد، واسمحوا لي أن نعرض المقالتين كمبادرة منهما "نحو حياة ستينية نشطة وسعيدة ومنتجة" ، وستجد الكثير من التوافق والتفاهم بين المقالتين.



تمتع بحياتك فوق الستين

المقالة الرائعة أو المبادرة الرائعة للأستاذ منير توفيق قرأته له على صفحته على الفيسبوك واستسمحه أن اضع لها عنواناً "تمتع بحياتك فوق الستين":

1 –حاول أن تكون أنيقا ونظيفا دائما، فجمال الشباب قد زال، لذا عليك أن تنتبه لنفسك، وتهتم بها، وتحسن صورتك بالأناقة وحسن الخلق. 

2 – حتى تكون عندك حياة صحية، حاول المشي كثيرا، فهو رياضة الكبار في السن، ولا ترهق نفسك، فإذا تعبت فارتاح، ثم واصل حتى تنهي حصتك، ولا تزد عن نصف ساعة كل يوم، تناول أصح الأطعمة واشرب الماء والعصائر الطبيعية قدر الاستطاعة ولا تسرف. 

3 – لا تشتري الرخيص لنفسك والأغلى للآخرين من أولادك وأحفادك، بل اشتري دائما الأفضل لنفسك كما تشتري لهم للتمتع به في عمرك الباقي. 

4 – لا تغضب لأسباب تافهة وبسيطة، ولا تبالي بما يقوله الناس عنك في غيابك، ولا بين يديك، فأنت حر فيما تفعل، وفيما لا تريد أن تفعل، طالما أخلصت نيتك لله عز وجل. 

5 - الوقت قد حان لإنفاق "بعض" المال الذي جمعته من عرق جبينك في حياتك والتمتع به، فقد وفرت كثيرا قبل ذلك، وساعدت أولادك، وأحفادك، والآن قد اقترب قطار العمر من المحطة الأخيرة، وسيبقى مالك الذي جمعته للورثة، وربما اختلفوا وتخاصموا من أجله. 

6 – حاول أن تبقى طبيعيا ولا تحاول إتباع موضة الشباب، فأنت بتسريحات الشباب وبملابس وهيئات الشباب تصبح أضحوكة بين الناس. 

7 – لا تترك الفراغ يسيطر عليك، حاول أن تحافظ على كل صلواتك بالمسجد، واجعل لك وردا من القرآن يوميا، ثم اقرأ كتابا أو جريدة، أو شاهد برامج تلفزيونية ثقافية وإخبارية ورياضية، ادخل على النت وابحث عما يهمك، اطبخ، ازرع الخضراوات والأزهار.. لا تمت وأنت عايش. 

8 – حاول دائما زيارة الأقارب من أبناء وإخوان وعائلة وأصدقاء، فصلة الرحم والأحباب مطلوبة، خاصة في هذا السن، أو اتصل بهم هاتفيا، ولو لم يتصلوا بك أو يزوروك، بادر أنت دائما، فأجرك على الله، والصحة النفسية لصالحك. 

9 – إذا ناقشت الشباب فلا تختلف كثيرا معهم، فأفكارهم ليست بأفكارك، أنت لك تجربة، وهم في مقتبل العمر، ولا تتباهى بزمنك القديم والجميل أمامهم، فزمنك الحقيقي هو الآن. 

10 -أجب من دعاك، فأنت في أشد الحاجة للخروج من البيت وتغيير المناخ، احضر حفلات عقد القران، وحفلات الزواج، والعقيقة، وغيرها، استجب لكل من دعاك، وساهم في جلسات مع أصدقائك القدامى، ولا تتخلف عن الاجتماع بهم لمدة طويلة.  

11 -أنصت ثم أنصت قبل الكلام، وإذا تكلمت فاختصر، ولا تتكلم إلاّ على الأشياء الحسنة، لا تتذكر ما فات من حياتك في مصائبَ أو ذنوبٍ وهفواتٍ، وحاول ألا تحرج أحدا بحديثك. 

12 - في الكبر تكثر الأمراض، وتزداد حدة الآلام، خاصة في المفاصل والأقدام، فلا تشتكي مرضك وألمك لأحد، فالله من أراد لك ذلك لتكفير الذنوب، فهل ستشكو الخالق للمخلوق؟ اصبر، واحتسب، فالله مع الصابرين، ولا تتردد أو تتكاسل في زيارة الطبيب، فمن خلق الداء خلق الدواء، وادع الله، ثم ادع الله، ثم ادع الله وأنت موقن بالإجابة، فالله هو مجيب الدعوات ومقيل العثرات. 

13 - حاول أن تبحث عمّا يسري عنك، ويسلي قلبك، ولا تحاول مشاهدة المناظر المفزعة، لا في الأخبار ولا في الأفلام ولا في الواقع. 

14 - تقرب إلى الله بالصيام، وتصدق كثيرا، فليس لك من مالك إلا ما تصدقت به، وأكلت به، ولبست به، وتجولت به في ملكوت الله.  

15- اترك أبواب حياتك مفتوحة، ‏ليدخل من يدخل، ويخرج من يخرج، ‏لا تتعلق بداخل، ولا تحزن على مغادر، ‏فلن يبقى معك إلا الله.. 

16- وأخيرا اعلم أن ‏الابتلاء في الحياة ليس اختبارا لقوتك الشخصية، بل هو اختبار لقوة استعانتك بالله، وحسن ظنك به، فاقترب من ربك، وثق به، وتوكل عليه، يقترب منك كُل شيء جميل.



مبادرة نحو تقاعد نشط وسعيد ومنتج



محاضرة الأستاذ عبدالله القويز قدمها في نقاط أمام جمعية متقاعدي الرياض بمناسبة اليوم العالمي لكبار السن بتاريخ 1/10/2019م ، أعرضها بصورتها كما نشرت في حسابه على تويتر:




تعليقات

  1. سرد رائع من التغريدات للأستاذ بدر بن دعجم منشورة على حسابه في موقع التواصل الاجتماعي "تويتر"
    نصائح لمن وصلوا عمر
    ال 40
    ال 50
    ال 60 وما فوق

    متعكم الله بالصحة والعافية

    النصيحه الأولى
    عليك بالحجامة كل سنة حتى و إن لم تشعر بالمرض أو بأي علة
    النصيحة الثانية
    اشرب الماء دائماً حتى وإن لم تشعر بالعطش أو الاحتياج له فأكبر المشاكل الصحية و أغلبها من نقص الماء في الجسم
    النصيحة الثالثة
    العب الرياضة حتى وأنت في قمة انشغالك فلا بد من تحريك الجسم ولو بالمشي فقط أو السباحة أو أي نوع من الرياضات

    النصيحة الرابعة
    قلِّل الطعام
    "بحسب ابن آدم لقيمات يقمن صلبه" (حديث نبوي)
    اترك شهوة الطعام المفرطة لأنها لا تأتي بخير أبداً لا تحرم نفسك ولكن قلِّل الكميات
    النصيحة الخامسة
    قدر الإمكان لاتستخدم السيارة إلا لضرورة حاول السير على قدميك الى المسجد البقالة زيارة

    النصيحة السادسة
    اترك الغضب
    اترك الغضب
    اترك الغضب
    اترك القلق حاول أن تتغاضى عن الأمور
    لا تقحم نفسك في مواقف الإزعاج كلها تنقص الصحة وتذهب بهاء النفس
    اختر مجالسة من ترتاح له
    النصيحة السابعة
    اترك مالك في الشمس واجلس في الظل لا تقصر على نفسك وعلى من حولك فالمال جعل لنحيا به لا لنحيا من أجله

    النصيحة الثامنة
    لاتذهب نفسك حسرات على أحد
    ولاعلى شيء لم تستطع تحقيقه
    ولاعلى شيء لم تستطع امتلاكه
    تجاهل ذلك بل انسه فلو كان مقدرا لك لوصلك في سريرك وما دام ليس لك
    فقد منعه الله عنك وما منعه عنك إلا لسوء كان سيجلبه عليك أنت وأنا نعلم هذا لكن النفوس تنسى ونحتاج لمثل هذه الذكرى لننتفع بها

    النصيحة التاسعة
    تواضع ثم تواضع فالمال والجاه والقوة والنفوذ كلها أمور تفسد بالكبر والغرور
    التواضع هو ما يقرب الناس أليك حبًا ويرفعُ بهِ اللهُ قَدرَك .
    النصيحة العاشرة
    إن تلون شعر رأسك بالشيب فهذا لا يعني نهاية العمر بل هو دليل على أن الحياة الأفضل قد بدأت تفاءل عش بالذِّكر سافر متع نفسك بالحلال
    ونصيحة أخرى
    لاتسهر ونم باكرا

    النصيحة الأخيرة والأهم
    (( لا تترك صلاتك أبداً فهي ورقتك الرابحة في الدنيا و يوم لا ينفع مال ولابنون .

    https://twitter.com/badr_bindajam/status/1523093643539918848

    ردحذف

إرسال تعليق

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

التشبيك والشبكات انطلاقة جديدة للمجتمع المدني

التجربة السنغافورية.. نظام مدرسي بلا امتحانات أو درجات!

رحلة البحث عن الحقيقة.. من جاري ميلر إلى عبدالأحد عمر