مبادرة فارس الخير بقرية شلبنجه "صيدلي الغلابة"

 

نموذج مميز في المبادرة والمسارعة إلى الخير والبر والإحسان والتسابق في خدمة المجتمع وتقديم الخدمات المجتمعية للمحتاجين.. هذه قصة صيدلي الغلابة أو فارس الخير في قرية شلبنجه – مركز بنها بمحافظة القليوبية -مصر.

ضجت مواقع التواصل الاجتماعي بخبر تشييع القرية بأكملها والقرى المجاورة لابنها البار (الصيدلي محمد عبدالله نايل) في مطلع شهر أغسطس عام 2019.. خرجت جنازته التي لم تشهد القرية لها مثيل أولها في المقابر وأخرها عند بيته ومسجده تشق طريقها في الليل، والجميع يصيح له بالدعاء والمغفرة وواسع جنات الرحمن.. لسان حالهم لن ننساك يا فارس الخير.

مفتاح من مفاتيح الخير

امتلك الدكتور محمد نايل 3 صيدليات.. إذا توجهت إلى أي منها.. مهما كانت تكلفة علاجك ومهما كان ما تملكه في جيبك.. فإنك سترجع بدوائك مجبور الخاطر.

لو معاك 10 جنيه والروشتة ب 300 جنيه تدفع العشرة وتأخذ العلاج، وقبل انصرافك مجبوراً يقول لك: "لو احتجت حاجة اتصل علي في أي وقت".

لو فقيرة محتاجة تجهز بنتها يرسلها تختار الأجهزة من محل فلان وفلان.. يقول لها: "الحساب مدفوع تؤمري بأي حاجة أخرى".

لو ثقل عليك دينك أو أرهقتك نفقات أسرتك أو تعثرت في التزاماتك الشخصية والعائلية وتوجهت إليه لن يردك ولا يحرجك.

فارس الخير الخفي

كان متكفلاً بأيتام وأرامل وفقراء كثير في القرية وبيته مفتوح للجميع.

كان الممول غير المعروف لمسابقة حفظ القرآن الكريم بالقرية.

كان يقابل الفقير عندما يأتي الصيدلية ليشتري علاج بابتسامة عريضة مبشرة مهونة، ويحضر له الدواء ويقول له: "لك خصم إجباري 50٪"، ويبدأ في حلقة من المزاح لكي يطفئ الإحراج عن صاحب الهم.

كان كثيراً ما يلجأ له الأهالي في ساعات متأخرة من الليل يطرقون بابه وهم في غاية الإحراج بسبب حالات مرضى عاجلة ليصرفوا دوائها.. يفتح بابتسامته المعهودة ويهون على الناس ويقول: "هذا شغلي سخرني الله كي أكون في خدمة أي مريض في أي وقت".

الإحسان بإحسان

يذكر بعض المقربين من الدكتور محمد نايل رحمه الله أنه كان يصر أن يذهب إلى المريض الذي يحتوي دواؤه على محاليل كي يعلقها بنفسه، ويظل حتي تنتهي ويطمئن على المريض واستقرار حالته.. وهذه الخدمة مجانية بلا مقابل من البشر ولكن بالطبع المقابل من رب البشر.

علم يوماُ أن سيدة فقيرة لديها ابنتان تجهزان للزواج.. أرسل إليها وصحبها إلى محل الأجهزة واختارت ما شاءت لابنتيها وتكفل بقيمتها ومصاريف النقل ومضت السيدة مطمئنة على جهاز ابنتيها وقد أزاح عن كاهلها هذا الهم.

قافلة الخير مستمرة

لكي يضمن الدكتور محمد نايل استمرارية العطاء والخير في قريته، أسس جمعية خيرية تحت اسم "جمعية شلبنجه الخيرية" تقوم بالعديد من المساهمات المجتمعية بالقرية مثل:

-        متابعة ورعاية طلاب القرية والكشف الطبي الدوري عليهم، وصرف ما يلزمهم من ادوية.

-        سداد مصروفات الطلاب المحتاجين.

-        تنظيم قوافل طبية موسمية يستفيد منها ما لا يقل عن 400 حالة كل مرة.

-        رعاية مسابقة تحفيظ القرآن الكريم بالقرية.

-        توفير الدواء للجميع في القرية خاصة الذين لا يملكون قيمته.

-        تجهيز كرتونة قافلة الخير للأسر المحتاجة تحتوي على المواد الغذائية الأساسية.

وتستمر قافلة الخير والعطاء التي أسسها صيدلي الغلابة وفارس الخير بقرية شلبنجه رحمه الله واسكنه فسيح جناته.

وصدق رسول الله صلى الله عليه وسلم: " إن من الناس مفاتيح للخير مغاليق للشر، وإن من الناس مفاتيح للشر مغاليق للخير، فطوبى لمن جعل الله مفاتيح الخير على يديه، وويل لمن جعل الله مفاتيح الشر على يديه" رواه بن ماجه

------------------------------

أقرأ أيضاً:

*ملياردير مصري وتجربة الشريك العاشر

*الدواء للجميع في مصر

تعليقات

  1. اللهم ارحمه برحمتك التى وسعت كل شىء وعافه واعف عنه واكرم نزله ووسع مدخله فما ذكر أعلاه ما هو إلا غيض من فيض رحمة الله عليه

    ردحذف
  2. Harrah's Resort Atlantic City - JtmHub
    Harrah's Resort Atlantic City 안산 출장샵 in NJ - Find hotel deals on rooms 수원 출장샵 from $79. Save up to 60% off with our Hot Rate deals when 세종특별자치 출장마사지 booking 제주 출장마사지 a 의정부 출장안마 last minute hotel room.

    ردحذف

إرسال تعليق

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

التشبيك والشبكات انطلاقة جديدة للمجتمع المدني

التجربة السنغافورية.. نظام مدرسي بلا امتحانات أو درجات!

رحلة البحث عن الحقيقة.. من جاري ميلر إلى عبدالأحد عمر